منتدى رابطة شباب محامين فارسكور
:::: مرحباً بحضرتك . إذا كانت هذه هى زيارتك الأولى لمنتدى رابطة شباب محامين فارسكور ::::
فقم بتسجيل عضوية جديدة لتتمكن من الإستفادة من كافة خدمات المنتدى :::: أما إذا كنت قد سجلت معنا مسبقاً فقم بتسجيل الدخول :::: المدير العام للمنتدى / أحمد بحيري المحامي بفارسكور


منتدى قانونى لرابطة شباب محامين فارسكور يهتم بإفادة القانونيين والسادة المحامين فى كافة المجالات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

 


شاطر | 
 

 عقد بيع حصة شائعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد زقزوق
عضو متميز
عضو متميز
avatar

عدد المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 10/08/2009
العمر : 33
الموقع : the_lawyer2002@yahoo.com

مُساهمةموضوع: عقد بيع حصة شائعة   الجمعة 29 يناير 2010, 6:05 pm

--------------------------------------------------------------------------------

صيغة عقد بيع حصة شائعة
أنه في يوم .............. الموافق / / تم الاتفاق بين كل من :-
أولا: السيد / ....... ومهنته ....... وجنسيته ......... ويحمل بطاقة / جواز سفر رقم ...... صادر من ....... والمقيم ......... (طرف أول بائع)
ثانيا : السيد / ....... ومهنته ....... وجنسيته ......... ويحمل بطاقة / جواز سفر رقم ...... صادر من ....... والمقيم ......... ( طرف ثان مشتري)
بعد أن أقر الطرفان بأهليتهما القانونية للتعاقد وعلى إبرام مثل هذا التصرف اتفقا على ما يلي :
تمهيد : يمتلك الطرف الأول حصى شائعة قدرها ............. ط/م من ............. ط/م في العقار رقم ....... شارع .......... قسم ............. محافظة ............ وهو عبارة عن قطعة أرض فضاء أو أرض زراعية ......... إلخ والمحددة بالحدود الأربعة الآتية :
الحد الشرقي : ............ الحد الغربي : .............
الحد البحري : ............ الحد القبلي : ............
وقد آلت الملكية للطرف الأول بطريق الشراء بالعقد المسجل رقم ........... شهر عقاري ........... ( أو آلت الملكية بالميراث عن ......... )
وحيث أن الطرف الأول عرض هذه الحصة للبيع وتقدم الطرف الثاني لشرائها واتفقا على ما يلي :
البند الأول : يعتبر التمهيد السابق جزء لا يتجزأ من العقد .
البند الثاني : باع الطرف الأول وأسقط وتنازل بموجب هذا العقد وبكافة الضمانات الفعلية والقانونية ما هو الحصة الشائعة في قطعة الأرض الواردة بالتمهيد .
البند الثالث : تم هذا البيع بثمن إجمالي وقدره ......... دفعة الطرف الثاني عدا ونقدا بأكمله للطرف الأول في مجلس هذا العقد ويعتبر توقيع الطرف الأول على هذا العقد بمثابة مخالصة بالثمن (أو دفع مبلغ ........ جنيه ويستحق الباقي عند التوقيع على العقد النهائي في موعد أقصاه / / )
البند الرابع : للطرف الثاني منفعة الحصة المبيعة اعتبارا من تاريخ هذا العقد وتم إخطار القائم على إدارة المال الشائع بذلك .
البند الخامس : يقر الطرف الأول بخلو المبيع من كافة الحقوق العينية الأصلية والتبعية ويقر بأنه لم يتصرف قبل تاريخ هذا العقد في الحصة المبيعة أو في أي جزء منها وأنه يضمن للطرف الثاني التعرض القانوني الصادر من الغير .
البند السادس : يقر الطرف الأول بأن باقي الملاك على الشيوع هم السيد / ........... وله حصة شائعة قدرها ............... متر مربع والسيد / ............. وله حصة شائعة قدرها ............ متر مربع .
البند السابـع : يقر الطرف الثاني بأنه عاين العقار موضوع هذا العقد المعاينة التامة النافية للجهالة شرعا وأنه قبل شراءه بحالته الراهنة .
البند الثامن : يقر الطرفان بأن العنوان الوارد بهذا العقد هو عنوان محل إقامة كل منهما وهو المعول عليه فيما يتعلق بالإعلانات والإخطارات التي قد يتطلبها تنفيذ هذا العقد .
البند التاسع : إذا أخل أي طرف من أطراف هذا العقد بالتزام من الالتزامات المفروضة عليه يلتزم بدفع تعويض وقدره ................. للطرف الآخر ولا يخضع هذا التعويض لتقدير القضاء فضلا عن صحة هذا العقد ونفاذه .
البند العاشر : يتعهد الطرف الأول بالمثول أمام الشهر العقاري المختص للتوقيع على العقد النهائي أو الحضور بنفسه أو بوكيل عنه للتصديق على هذا العقد ليكون الحكم الصادر في الدعوى أساسا صالحا للتسجيل ونقل الملكية وعلى أن تكون كافة الرسوم والمصروفات طبقا للقانون .
البند الحادي عشر : تختص محكمة ..... بالفصل في أي نزاع ينشأ بشأن تنفيذ أو تفسير أو صحة ونفاذ هذا العقد .
البند الثاني عشر : حرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبه عند اللزوم .
الطرف الأول (البائع) الطرف الثاني (المشتري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عقد بيع حصة شائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رابطة شباب محامين فارسكور :: المنتديات القانونية :: منتدى صيغ العقود :: صيغ العقود المدنية-
انتقل الى: