لقد أصبح برنامج PhotoShop جزءاً مكملاً لأدوات عمل مصممي الرسوم ومعالجي الصور، وأصبح يعرف عن برنامج PhotoShop أنه المكان الذي يتم فيه استعادة الصور القديمة والمهترئة لتعود إلى حالتها الممتازة، ويعتبر أيضاً المكان الذي يتم فيه تجاوز الخط الفاصل بين الرسوم التوضيحية والصور الفوتوغرافية بحرية.
قبل الخوض في هذا البرنامج الرائع يجب التعرف على بعض المفاهيم والمصطلحات الفنية المستخدمة عند العمل مع الصور الرقمية.
الصورة المتجهية Vector والصورة النقطية Raster
الصورة المتجهية عبارة عن صورة مؤلفة من خطوط وأقواس محددة رياضياً تسمى متجهات، مثل المنشئة في برنامج Adobe Illustrator، وتعتبر برامج فكتور الأفضل في التعامل مع الكتابة والرسوم ذات الخطوط الثخينة التي تتطلب وضوحاً بغض النظر عن الحجم الذي تأخذه.
أما الصورة النقطية فهي مؤلفة من شبكة مربعات صغيرة تدعى بكسلات (Pixels نقاط ضوئية)، عندما تعمل مع الصور النقطية تقوم بتعديل مجموعة من Pixels بدلاً من العناصر أو الأشكال المجسدة. وتعد الصور النقطية هي الأفضل للعمل مع الصور ذات درجات اللون المتواصلة مثل الصور الفوتوغرافية...
أساسيات الدقة
دقة الصورةImage resolution : تشير دقة الصورة إلى كثافة Pixels في الصورة وتقاس بعدد Pixels في البوصة PPI ، وكلما زادت الدقة ازداد عدد Pixels في الصورة.
عمق البكسلPixel depth : هي مقياس لعدد بتات المعلومات المخزنة عن كل بكسل، تحدد دقة البت معلومات اللون لكل بكسل في الملف وعمق البكسل الأكبر يعني وجود المزيد من الألوان وتمثيل أدق للون في الصورة الرقمية.
دقة المرقاب Monitor resolution : تحدد دقة المرقاب عدد النقط أو Pixels في طول واحدة الخرج، وتقاس بعدد النقاط في البوصة dpi أو Pixels في البوصة ppi، تحدد دقة المرقاب قياس الصورة المعروضة.
درجة نعومة الشبكScreen frequency : تعرف بتسطير الشبك أيضاً وتشير إلى عدد خلايا التدرج اللوني في كل بوصة من شبك التدرج اللوني المستخدم لطباعة الصور الرمادية أو فرز الألوان، وتقاس درجة نعومة الشبك بعدد الأسطر في البوصة.
دقة الخرجOutput resolution : تشير إلى عدد نقاط في البوصة التي يمكن جهاز الخرج مثل الطابعة (تملك الطابعات الليزرية دقة خرج تتراوح بين 300 إلى 600 نقطة في البوصة).
أساسيات اللون
ترى العين البشرية اللون وفقاً لطول موجة الضوء الذي يصلها، يظهر الضوء الذي يحوي كامل طيف اللون كضوء أبيض نقي وفي حال فقدان الضوء ترى العين اللون الأسود.
يمكن لميزات اللون أن تحدد رياضياً باستخدام أحد أنظمة اللون المتعددة وأكثر أنظمة اللون شيوعاً هي: RGB , CMYK
نظام RGB: يمكن تمثيل نسبة كبيرة من الطيف المرئي بمزج ثلاثة عناصر أساسية للضوء الملون بنسب مختلفة، تعرف هذه العناصر بالألوان الأساسية وهي الأحمر ـ الأخضر ـ الأزرق (RGB) فعندما تتداخل الألوان الأساسية الثلاثة تتولد الألوان الثانوية سايان ـ المجنتا ـ الأصفر .
نظام CMYK : يعتمد نظام RGB على مصدر الضوء لإنشاء اللون، أما نظام CMYK يعتمد على امتصاص الحبر المطبوع على الورق فعندما يصطدم الضوء الأبيض بالحبر الشفاف يمتص جزء من الطيف وينعكس اللون الذي لا يمتص إلى العين. يجب أن تتحد الأصبغة النقية سايان، مجنتا، أصفر كي تمتص كل الألوان وتنتج اللون الأسود ولهذا السبب تسمى بالألوان المطروحة.
يستعمل نظام CMYK في عملية الطباعة ذات الألوان الأربعة.